أعلن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة عن فتح باب الاشتراك للأفلام ابتداء من 28 فبراير - شباط الحالي وحتى 15 أبريل - نيسان 2013، كما كشفت إدارة المهرجان عن البوستر الرسمي له حيث من المخطط أن تنطلق فاعليات الدورة السادسة عشر من المهرجان في الرابع من يونيو - حزيران 2013 وتستمر حتى التاسع من الشهر نفسه
اخر الأخبار
دخول الأعضاء
تابعنا علي
عن الاسماعيلية
برنامج المهرجان
52 فيلماً تنتمي إلى 30 دولة و 10 عروض عالمية أولى يستضيفها المهرجان
الإعلان عن تفاصيل الدورة الـ 16 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة
مصر، القاهرة | السبت 18 مايو - آيار 2013:
في مؤتمر إعلامي أقيم يوم الخميس بـمركز الإبداع في دار الأوبرا المصرية، تم الكشف عن شخصيات أعضاء لجان التحكيم في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، وأعلن رئيس المهرجان السينمائي كمال عبد العزيز رئيس المركز القومي للسينما عن فاعليات الدورة الـ 16من المهرجان وحفل افتتاحه وضيوفه المشاركين. كما كشف مدير المهرجان السينارست والمنتج محمد حفظي عن تفاصيل الأفلام المشاركة بالمهرجان الذي سيبدأ في الرابع من يونيو - حزيران المقبل.

وتضم لجان تحكيم مسابقات مهرجان الإسماعيلية المخرج والمنتج الإيطالي جيان فيتوريو بالدي رئيساً للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية، بمشاركة عضوين هما المخرجة الجزائرية صافيناز بوسيبا، مخرجة الفيلم الحائز على إعجاب النقاد El Gusto، والمخرجة الوثائقية المصرية تهاني راشد التي تحظى بشهرة عالمية. أما مسابقة الأفلام القصيرة والرسوم المتحركة فيترأس لجنة التحكيم بها الفرنسي ميشيل دريجيز، مع العضوين اللبناني شادي زين الدين والمخرج المصري شريف البنداري، بينما تترأس السينمائية المصرية الألمانية فيولا شفيق لجنة تحكيم منتدى الإسماعيلية للإنتاج المشترك، وبعضوية السينمائية اللبنانية هانيا مروّه، ورئيس برنامج الأفلام في الجامعة الأميركية بالقاهرة مالك خوري.

وأوضح كمال عبد العزيز أن فريق المهرجان يسعى إلى تقديم رؤى جديدة من دول مختلفة.

وكشف محمد حفظي أن هذه الدورة ستشهد مشاركة أكثر من 52 فيلماً تنتمي إلى 30 دولة. كما سيحظى المهرجان بالعرض العالمي الأول لما لا يقل عن 10 أفلام.

وتحدث حفظي عن تجربته في أول دورة له كمدير للمهرجان "أشعر بالإثارة لأن هذه أول مرة لي أشارك في تنظيم مهرجان مهم وكبير، وفي البداية كنت قلقاً لأنها أول مرة يتم تكليفي بتنظيم مهرجان، كما أنني قررت الاستعانة بفريق من شباب السينمائيين المحترفين للمساعدة في التنظيم، وأسفر هذا عن اختيار مجموعة متميزة من الأفلام التي تليق بسمعة المهرجان".

ويحتفي المهرجان بمواطني مدن القناة وهم بورسعيد، وقناة السويس والإسماعيلية التي تستضيف المهرجان، حيث أعلن كمال عبد العزيز أن المركز القومي للسينما أعاد إحياء 15 فيلماً من أرشيفه تتحدث عن نضال وكفاح أهالي مدن القناة البواسل منذ عام 1954 إلى 1974، وسيتم عرض بعضها خصيصاً لجمهور مدينة الإسماعيلية وأيضاً جمهور المهرجان هذا العام تقديراً وعرفاناً بدورهم ومعاناتهم ويلات الحروب من أجل مصر وطننا الحبيب. وكشف عبد العزيز أن معظم هذه الأفلام تُعرض للمرة الأولى، وأن هذه الأفلام صنعت بأيدي شيوخ وكبار مخرجي السينما في مصر، كما استعانت إدارة المهرجان بمائة متطوع من أهل الإسماعيلية والمدن المجاورة لتعميق تجربة المجتمع المحلي بالمهرجان.

ويكرم المهرجان هذا العام المخرج والمنتج الإيطالي المخضرم جيان فيتوريو بالدي الذي أنتج أكثر من 200 فيلم قصير، بالإضافة إلى 18 فيلماً روائياً طويلاً، وتضم خزانة جوائزه أكثر من 100 جائزة منها الأسد الذهبي من مهرجان فينسيا السينمائي، كما سيتم تكريم المخرجة المصرية العالمية تهاني راشد، وسوف يُعرض عدد من أفلامها على هامش المهرجان ومن بينها فيلم نفس طويل تكريماً لها.

وعلى هامش المهرجان، تُقام الدورة الأولى من منتدى الإسماعيلية للإنتاج المشترك الذي يستضيف 12 مشروعاً لأفلام قيد التطوير أو في مرحلة ما قبل الإنتاج وفيلمين في مرحلة ما بعد الإنتاج، حيث سيتم دعوة صناع الأفلام لقضاء 3 أيام في الإسماعيلية ابتداء من يوم 6 يونيو - حزيران، وسيحصل ممثلو المشاريع على فرص لإجراء مقابلات فردية مع الخبراء، وكلاء المبيعات والممولين، وهذا إلى جانب الجوائز التي يقدمها المنتدى والتي يبلغ مجموعها 20 ألف دولار.

"نحن لا نخترع جديداً والمهرجانات ما هي إلا أسواق أن تتم دعوة المهتمين الحقيقيين على مستوى العالم، مع تكثيف اللقاءات"، قال حفظي متحدثاً عن منتدى الإسماعيلية، وأضاف شارحاً "الندوات التي سيتم إعدادها كلها ندوات عن توزيع الأفلام وصناعتها وتنميتها والإنتاج المشترك والتمويل. كما سيقام هذا العام في تعاون هو الأول بين المهرجان ومؤسسة الشاشة في بيروت ورشة للمونتاج لثلاثة مشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج بمشاركة مونتيرين متخصصين من الدانمارك وسوريا ومصر.. لقد بدأنا من أربعة أشهر، كما قمنا بإدخال بعض الإضافات على برامج المهرجان وقمنا بتنفيذها للنهوض بالصناعة".