أعلن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة عن فتح باب الاشتراك للأفلام ابتداء من 28 فبراير - شباط الحالي وحتى 15 أبريل - نيسان 2013، كما كشفت إدارة المهرجان عن البوستر الرسمي له حيث من المخطط أن تنطلق فاعليات الدورة السادسة عشر من المهرجان في الرابع من يونيو - حزيران 2013 وتستمر حتى التاسع من الشهر نفسه
اخر الأخبار
دخول الأعضاء
تابعنا علي
عن الاسماعيلية
برنامج المهرجان
يشهد 10 عروض عالمية أولى و 12 مشاريع سينمائية في منتدى الإنتاج المشترك
مهرجان الإسماعيلية ينطلق بقوة الشباب
مصر، القاهرة | السبت 25 مايو - آيار 2013:
في الرابع من يونيو - حزيران المقبل، تنطلق الدورة الـ 16 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة كمال عبد العزيز رئيس المهرجان ورئيس المركز القومي للسينما، ومع مدير المهرجان الجديد السينارست محمد حفظي.

وقد أعلن كمال عبد العزيز أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة سيقوم هذا العام بتكريم المخرجة الوثائقية المصرية تهاني راشد، مع المخرج والمنتج الإيطالي المخضرم جيان فيتوريو بالدي، وكشف أن المهرجان سيضم في مسابقاته الرسمية العروض العالمية الأولى لعشرة أفلام. كذلك سيشهد المهرجان هذا العام انطلاق الدورة الأولى من منتدى الإسماعيلية للإنتاج المشترك ليكون المنتدى الأول من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط الذي يتخصص في الأفلام الوثائقية.

ويُعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1988. وقدم المهرجان الفرصة لصناع الأفلام من كل أنحاء العالم لعرض أفلامهم والتنافس بها في تجمع فريد في نوعه، وبجانب تخصصه الرائد في الأفلام الوثائقية والقصيرة، ضم المهرجان لعدة دورات قسماً خاصاً للأفلام التجريبية، كما أقام مسابقة خاصة لأفلام التحريك والرسوم.

ويستضيف المهرجان هذا العام العروض العالمية الأولى للعديد من الأفلام المشاركة، منها عدة أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية وهي مدينة الفضاء (إيطاليا)، إلكتروشعبي (مصر)، 7/24 (صربيا)، 25/52 (مصر)، وفيلم وقائع مواطن عادي (تونس). بالإضافة إلى فيلمين في مسابقة أفلام التحريك هما راندا (لبنان) وفيلم لماذا لا تقتل الذبابة؟ (إيران)، وفيلم واحد في مسابقة الأفلام القصيرة هو فردي (مصر).

وفي دورته الأولى، يستضيف منتدى الإسماعيلية للإنتاج المشترك 12 مشروعاً لأفلام قيد التطوير أو في مرحلة ما بعدالإنتاج، حيث سيتم دعوة صناع الأفلام لقضاء 3 أيام في الإسماعيلية ابتداء من يوم 5 يونيو - حزيران، حيث يحصل ممثلو المشاريع على فرص لإجراء مقابلات فردية مع الخبراء، وكلاء المبيعات والممولين، وهذا إلى جانب الجوائز التي يقدمها المنتدى والتي يبلغ مجموعها 20 ألف دولار.

بعض الأفلام المشاركة بـ منتدى الإسماعيلية للإنتاج المشترك:

مكان تحت الشمس | قيد التطوير/الإنتاج، إخراج: كريم أيتونا (المغرب)

Belly Dancing across Borders | قيد التطوير/الإنتاج، إخراج: محمد العبودي (المغرب / فنلندا)

سينما وهبي | قيد التطوير/الإنتاج، إخراج: نضال الدبس (سوريا / مصر)

جان دارك مصرية | قيد التطوير/الإنتاج، إخراج: إيمان كامل (مصر / الكويت)

عندي صورة | قيد التطوير/الإنتاج، إخراج: محمد زيدان (مصر)

ساكن | قيد التطوير/الإنتاج، إخراج: ساندرا مادي (الأردن)

Just to let you know I'm alive | قيد التطوير/الإنتاج، إخراج: إيمانويلا تسوكالا (إيطاليا)

The Orchard Keepers | قيد التطوير/الإنتاج، إخراج: بريونا دونا (أيرلندا، سويسرا، مصر)

وقد استضافت مدينة الإسماعيلية الهادئة هذا المهرجان طوال 15 دورة من عمره، وهي إحدى أجمل المدن المصرية التي تطل على خليج وقناة السويس الواصلين بين البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، لتمارس المدينة دورها في التواصل بين الحضارات كما فعلت قناة السويس طوال ما يقارب من قرن ونصف القرن من الزمن. حيث تأسست المدينة في عهد الخديوي إسماعيل الذي حملت اسمه، وذلك تزامناً مع افتتاح القناة في عام 1869، وتم تصميمها على الطراز الفرنسي بطابع كولينالي، ولا تزال شوارعها الأساسية تحتفظ بهذا الطابع التاريخي. ويتركز نشاطها الاقتصادي في السياحة والزراعة والأعمال الخاصة بالقناة، وقد صار المهرجان جزءاً من نسيجها الثقافي المحلي.

للإطلاع على مقال فارايتي عن مهرجان الإسماعيلية، يُرجى الضغط على هذا الرابط: http://goo.gl/qsszI