مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يكشف عن برامج التكريمات والعروض الخاصة والبانوراما وأفلام كرة القدم --- الإعلان عن لجان تحكيم وأفلام الدورة الـ17 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ---مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يعقد مؤتمراً صحافياً لإعلان تفاصيل دورته الـ 17 ---منتدى الإسماعيلية للإنتاج العربي المشترك يمد فترة استقبال طلبات مشاركة المشاريع السينمائية حتى 22 أبريل - نيسان --- مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يبدأ في استقبال طلبات مشاركة الأفلام لدورة 2014 --- منتدى الإسماعيلية للإنتاج العربي المشترك يستقبل طلبات مشاركة المشاريع السينمائية ضمن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة
اخر الأخبار
دخول الأعضاء
تابعنا علي
عن الاسماعيلية
برنامج المهرجان
ضم 4 أفلام للمسابقات الرسمية الأربع
مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يكشف عن برامج التكريمات والعروض الخاصة والبانوراما وأفلام كرة القدم
القاهرة، مصر | الثلاثاء 27 مايو - آيار 2014:
كشف مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة عن برامج العروض خارج المسابقة والتكريمات لدورته الـ 17 التي تُقام في الفترة من 3 وحتى 8 يونيو - حزيران 2014، كما ضم المهرجان 4 أفلام جديدة إلى مسابقاته الرسمية ليصل عدد الأفلام المشاركة بالمسابقات إلى 46 فيلماً.

وأعلن المهرجان عن ضم الفيلم المصري موج لـمسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، وهو من إخراج المصري أحمد نور ويقدم من خلال انعكاس شخصي لأحداث الثورة المصرية من خلال مدينة السويس التي اشتعلت الشرارة الأولى بها، كما تم ضم فيلمين لـمسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، وهما السلوفيني اسمي مرآة للمخرجة كاتارينا ريسيك، والبولندي جوانا للمخرجة أنيتا كوباتش. بالإضافة إلى الفنلندي الكعب العالي عالي في مسابقة أفلام التحريك للمخرج كريستر لندستروم.

كما يقيم المهرجان 3 عروض خاصة، منها الفيلم التسجيلي الإيطالي عن المقاومة الذي يتحدث عن السينما كوسيلة لمقاومة اندثار دور العرض في مدينة صغيرة بجنوب إيطاليا، بالإضافة إلى الفيلم المصري مكان اسمه الوطن في ذكرى كاتبته المؤلفة الشابة نادين شمس التي رحلت مؤخراً والفيلم من إخراج تامر عزت، بينما يُجهز المهرجان لعرض ثالث لأحد الأفلام التسجيلية النادرة بعد سنوات طويلة قضاها في النسيان.

ويقوم المهرجان بتكريم المخرج التسجيلي المصري علي الغزولي الذي يُعرض له ضمن برنامج التكريمات فيلم صيد العصاري الذي يُعد أحد أهم الأفلام في تاريخ السينما التسجيلية بمصر، كما يتضمن برنامج التكريمات عرض فيلمي المنام، وفوق الرمل .. تحت الشمس للمخرج السوري محمد ملص.

ويضم قسم بانوراما الفيلم التسجيلي المصري 3 أفلام: الميدان للمخرجة جيهان نجيم الذي وصل لقائمة ترشيحات جوائز الأوسكار 2014، فيلم كروب للمخرجين مروان عمارة ويوحنا دومكي، وفيلم أريج - رائحة الثورة للمخرجة والباحثة فيولا شفيق، والذي استضاف مهرجان برلين السينمائي الدولي عرضه العالمي الأول منذ شهرين.

واحتفاءً بأجواء مونديال كأس العالم لكرة القدم الذي سينطلق في البرازيل بنفس توقيت المهرجان، يُطلق المهرجان قسماً خاصاً لـأفلام كرة القدم، ويضم 3 أفلام عن نجوم هذا العالم المثير، وهم مارادونا بواسطة كوستوريكا، للمخرج الصربي الشهير إمير كوستوريكا، بوشكاش المجر للمخرج توماش ألماشي، والكولومبي الاثنان إسكوبار للمخرجين جيف ومايكل زيمباليست.

كان المهرجان قد أعلن في مؤتمر إعلامي أن فيلم افتتاح هذه الدورة سيكون التسجيلي الطويل عن يهود مصر: نهاية رحلة للمخرج المصري أمير رمسيس، والذي سيتم عرضه للمرة الأولى عالمياً ليشارك ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة بالمهرجان، وهو الجزء الثاني من فيلم عن يهود مصر الذي حقق نجاحاً كبيراً خلال عرضه في عدد من المهرجانات الدولية المهمة.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية المخرج السوري الكبير محمد ملص، وتضم أعضاء اللجنة المنتج والمخرج المصري وائل عمر، المخرجة المصرية هالة لطفي، المنتجة الفرنسية ماريان ليري، والمخرج اليوناني ديميتريس كوتسيبياكيس، بينما يرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرجة والمنتجة ماريان خوري، وتضم اللجنة السينمائي الفرنسي جورج بولون مدير مهرجان كليرمون فيران في فرنسا، واللبناني هوفيك حبشيان.

ويمنح مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة جوائزه لأفضل فيلمين مشاركين ضمن المسابقات، وهي:

- جائزة اللوحة الذهبية وتبلغ قيمتها 3000 دولار أميركي، وتُمنح للمخرج الفائز بـأفضل فيلم في كل قسم من أقسام المسابقة.

- جائزة لجنة التحكيم وقيمتها 2000 دولار أميركي، وتُمنح لفيلمين من الأفلام المشاركة في كل مسابقة.

- جائزة الجمهور التي يختار فيها الحضور الفيلم الفائز.