مخرج الفيلم المصرى "باب الله" يتحدث عن الفيلم من منطلق إنساني
القاهرة، مصر | الأحد - 14 أبريل, 2019:
أقيم ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولي لأفلام التسجيلية والقصيرة في دورتة ال ٢١ برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا ندوة للفيلم المصري "باب الله" للمخرج أحمد البيلي وأدارة الندوة الناقدة ضحي الورداني.
وتحدث المخرج في البداية عن قصة الفيلم وأنه كتب الفيلم من منطلق إنساني عندما علم أن هؤلاء الناس ليس معهم قوت يومهم لذلك قرر الأب اتخاذ قرار غريب وهو سرقة باب الجامع.خ
ووجهت الناقدة ماجدة موريس سؤالا بخصوص أسماء المسؤولين الموجودين على تتر الفيلم وهو ومدة تصويره وصناعته وأجاب المخرج أن الفيلم استغرق بالفعل وقتا أطول من اللازم في مرحلة ما بعد الإنتاج خاصة فيما يتعلق بالمونتاج والصياغة اللونية للفيلم ككل وعقبت الناقدة بسؤال حول قصدية الألوان الباهتة للفيلم وأجاب بأن الألوان الرمادية الغالبة على السرد البصري مقصودة من أجل الإيحاء بطبيعة الكآبة التي تسيطر على المقابر وسكانها الفقراء.
كما وجه الناقد رامي عبد الرازق سؤالا للمخرج .. بخصوص قرار الشخصية الرئيسية في الفيلم وحتمية سرقة باب المسجد من أجل استخدامه كنعش لطفلته المتوفاة وأجابه بأن وجهة نظره فيما يخص صناعة الأفلام الروائية القصيرة هي أنها تسمح بقدر أكبر من التجريب والمغامرة فيما يخص التعامل مع الدراما والبناء التقليدي الذي يشترط حتمية قرارات الشخصيات وبالنسبة له فإن الموقف الذي صاغه في فيلمه هو موقف خيالي للمتفرج الحق في قبوله أو رفضه دون تقيد بقواعد الدراما.
كما توجه الناقد أندرو محسن سؤالا بخصوص وجهة نظر المخرج فيما يتعلق بالتجريب في الأفلام القصيرة خاصة أن الفيلم جاء ملتزما بالشكل الواقعي على مستوى الحكاية والصورة وأجاب المخرج أنه لم يقصد بالتجريب أن يكون الفيلم غير واقعي ولكنه يقصد التجريب فيما يخص المغامرة والجرأة في طرح مواقف خيالية ربما لا يجدها بعض المتلقيين واقعية بالقدر الكافي.