الناقد والمؤرخ محمود علي بمهرجان الإسماعيلية: كتاباتي عن أعمال وليس أشخاص
عقدت ندوة تكريم الناقد والمؤرح الكبير محمود علي هامش الدورة ال٢٤ لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، وقام بإدراتها الناقد أيمن الحكيم بحضور عرفة محمود مؤلف كتاب غواص في بحر السينما، وعدد من النقاد والسينمائين ومنهم مدير التصوير محمود عبدالسميع والنقاد ماجدة موريس وأشرف غريب وصفاء الليثي.وبدأت الندوة بتوجيه الكاتب أيمن الحكيم الشكر لإدارة المهرجان ثم تحدث عن تاريخ الكاتب محمود علي في التأريخ لصناعة السينما قائلاً: من حسن حظي أنني عملت تحت رئاسة الناقد الكاتب الكبير محمود علي عندما كان رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون فوهو مدير متمكن ويهتم بأدق التفاصيل وشهدت مجلة الإذاعة عصرها الذهبي وهي تحت قيادته ومنحها ثقل فني.
وأضاف الحكيم: محمود علي يحتاج لكتب ومجلدات للحديث عن مهنيته كصحفي أو مؤرخ فيكفيه مذكرات المخرج محمد كريم، وتأريخه لتاريخ السينما المصرية في أول ٥٠ سنة وموسوعة تشريعات السينما المصرية، ويحسب له أنه لم يكن ينتمي لتيار أو أيديولوجية معينة وانتصر في كل معاركه.
وتحدث الناقد الكبير محمود علي عن تكريمه من مهرجان الإسماعيلية ووجه الشكر لرئيسه الناقد عصام زكريا ثم بدأ في الحديث عن مشواره في الكتابة منذ التحاقه بقسم الصحافة بكلية الآداب، وكشف أنه عندما قرر التأريخ لصناعة السينما منذ عام ١٨٩٦ وحتي عام ١٩٥٢ وجد أن معظم ما كتب عن هذه الفترة يضم معلومات مغلوطة، وتحدث كذلك عن كواليس كتابه ١٠٠عام من الرقابة علي المصنفات الفنية في تاريخ السينما المصرية وأيضا كتاب "أوراق منسية في تاريخ السينما المصرية".
وردا علي سؤال حول تأثر كتاباته النقدية بعلاقته بالوسط الفني أكد "محمود" أنه كان يكتب عن أعمال وليس أشخاص مستشهداً بالفنان عادل إمام الذي قابله مرة واحدة في حياته بأحد الاستديوهات ورغم ذلك شكره علي مقالاته التي كتبها عن أفلامه
من جانبه تحدث الكاتب عرفة محمود عن كواليس كتاب غواص في بحر السينما قائلاً: بداية أشكر إدارة المهرجان علي اختياري لتحمل مسئولية كتاب عن مؤرخ كبير بقيمة محمود علي الذي قدم نحو ٢٠ كتاباً وثق فيها تاريخ السينما، ومن خلال جلساتي معه اكتشفت معلومات وتفاصيل مهمة فمثلا هناك مذكرات محمد كريم التي ورد بها وثيقه مهمة عن خطاب من محمد كريم موجه لوزير الثقافة في ذلك الوقت ثروت عكاشة حول فيلم نور الله وكذلك وثيقة بيع أفلام حسين صدقي بمبلغ ٢٠٠٠ جنيه بالتقسيط وكذلك كتابه أوراق منسية الذي تحدث فيه عن قصة الفيلم الذي كتبه عبدالناصر ولم يكتب له الخروج النور.
وخلال الندوة تحدث مدير التصوير محمود عبدالسميع عن فكرة إنشاء متحف السينما الموجودة منذ ٤٠ عام مؤكدا أنه تحدث مع الأشخاص الذين يمتلكون بعض المقتنيات الفنية التي تصلح للمتحف لكنهم يطالبون بمبالغ مادية كبيرة.